توجيهات لفريق التعليم الاضطراري عن بعد - ERT

أهدافنا

  • تمكين الزملاء والطلبة من الاستعداد للتعليم الاضطراري عن بعد
  • المتابعة وتنسيق الجهود وحل المشاكل على مستوى كلية العلوم الإدراية
  • تجميع ونشر الخبرات المكتبسة من هذه التجربة

الرسالة للزملاء

  • هذه الاستعدادات لاحتمال التعليم الاضطراري عن بعد في شهر اغسطس وليس التحول للتعليم عن بعد
  • المهارات المكتسبة من هذا المجهود ستثري العملية التعليمية عند رجوعنا للتعليم الاعتيادي إن شاء الله

القيم

  • الصبر
    • على الأذى
    • كثرة السؤال
    • كثرة المهام
  • التبسيط في التعامل وفي الحلول
  • المساعدة قدر الإمكان أو توجيه المشكلة للمتمكن من حلها
  • الثقة المتبادلة وحسن الظن عند الخطأ
  • إبقاء مشاكل الكلية داخل الكلية

نبذة عامة عن آلية الاستعداد لكلية العلوم الإدارية

  • الاعتماد على مجهود عضو هيئة التدريس في الاستعداد والتنسيق لمحاضراته وإعداد طلبته
  • تفعيل دور الأقسام العلمية في تحديد الحلول المثلى للمقررات
  • دور فريق التعليم عن بعد الاضطراري ERT
    • لنشر الخبرات عبر الأقسام والتدريب والبحث عن الحلول
    • المتابعة والتدريب

أهم الإجراءات حتى نهاية الاسبوع الثالث

  • رسم خطة الاستعداد المقسمة لثلاث مراحل أساسية وهي:
    1. تمكين أعضاء هيئة التدريس والطلبة
    2. تجربة الإجتماعات والمحاضرات
    3. تحسين الأداء
  • توفير المحتوى الذي يمكن عضو هيئة التدريس من إعداد نفسه وطلبته من خلال موقع الاستعداد للتعليم عن بعد bit.ly/cba_elearn
  • القيام بدورات تدريبية لكل قسم يقيمها أعضاء فريق التعليم عن بعد الاضطراري باللغتين العربية والإنجليزية
  • اعداد خطة وآلية المتابعة
    1. لتدريب أعضاء هيئة التدريس من خلال ملف المتابعة
      • المتابعة مبنية على اتمام المتدرب لخطوات الاستعداد بدل من متابعة عدد الحضور للدورات التدريبية للتأكد من تلقي المحتوى التدريبي
    2. متابعة اعداد الطلبة من خلال نظام  Student Checkin
    3. تمكيم اعضاء هيئة التدريس من متابعة طلبتهم من خلال نظام  Faculty Checkin
  • تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها على نظام تيمز
  • الاستمرار في تدريب الأقسام العلمية على استخدام تيمز
  • الاستعداد لمرحلة تحسين الأداء وتوفير محتوى تعليمي جديد
  • توزيع اجهزة الحاسب الآلي والأقلام الألكترونية لأعضاء هيئة التدريس
  • القيام بورشة مع رابطة طلبة كلية العلوم الإدارية لإعداد الطلبة للتعليم عن بعد الاضطراري
  • التنسيق على مستوى جامعة الكويت من خلال مشاركة د. محمد زينل ثم د. محمد المرزوق في لجنة جامعة الكويت للتعليم عن بعد
  • البدء بتسليم مسؤولية المتابعة والاستعداد للأقسام العلمية وحل الفريق التطوعي
  • تطوير نظام التسجيل Check-In لحفظ خصوصية الأقسام العلمية
  • ابلاغ القائم بأعمال عميد كلية العلوم الإدارية لرؤساء الأقسام بأهمية إتمام عملية التسجيل Check-In لأعضاء هيئة التدريس لمعرفة الاستعداد الفعلي لهم

ملخص عن أهم الإنجازات حتى نهاية الأسبوع الثالث

  • اتمام موقع الاستعداد للتعليم الاضطراري عن بعد bit.ly/cba_elearn
  • اتمام نظام CheckIn على http://www.cba.edu.kw/checkin
  • انظلاق حملة #قول تم لنشر وعي الاستعداد بين الطلبة ولإتمام عملية CheckIn
  • إتمام نقل مسؤولية المتابعة للأقسام العلمية
  • إتمام أكثر من 14 ورشة تدريبية خاصة بالأقسام العلمية وطلبة الكلية باللغات العربية والإنجليزية
  • إتمام 77 عضو هيئة تدريس من أصل 126 أستاذ يدرس هذا الفصل من التسجيل بنظام Check-In أي بنسة 61.11%
  • إتمام 1590 طالباً من أصل 2966 مسجل هذا الفصل من التسجيل بنظام Check-In أي بنسة 53.6%
  • نجاح أكثر من 95% من أعضاء هيئة التدريس من استخدام تيمز في اجتماعات القسم

والجدول الآتي يوضح الفرق بين استعداد الكلية للاسبوع الثالث مقارنة الاسبوع الأول:

ملخص عن أهم المشاكل والمخاطر حتى نهاية الأسبوع الثالث

  • أهم سؤال يتوارد إلى أعضاء فريق التعليم عن بعد الاضطراري هو كيفية التقييم في الاختبارات إذا كانت عن بعد

    • ملاحظة: مخاطر الخصوصية وأمن المعلومات المرتبطة بأنظمة التقييم عن بعد عالية جداً وننصح بتجنب استعمال هذه الحلول
    • الحل هو انتظار توجيه من إدارة الجامعة بخصوص آلية الإختبارات والتقييم ونوصي بالآتي:
      1. تقييم المقررات كناجح أو راسب حتى لا يؤثر ذلك على معدل الطالب وإعطاء الطالب خيار إعادة المقرر
      2. الاستعاضة بوسائل أخرى للتقييم إن أمكن كالمشاريع والعروض والأعمال الجماعية إن أمكن
      3. تكون درجة الطالب غير مكتمل على أن يقدم الإختبار في وقت آخر عند تحسن الظروف إن شاء
      4. التنسيق للإختبارات بالحضور لمبنى الكلية مع الحرص على التباعد الاحتماعي على أن تكون الاختبارات في الدور الأرضي والقاعات الدراسية الكبيرة على أن تكون البوابات مفتوحة لمنع فرص انتقال العدوى
  • عدم توفر اجهزة الحاسب الآلي لجميع الطلبة

  • كيفية توفير الدعم الفني للطلبة

  • بعض المواد قد لا يتمكن عضو هيئة التدريس من ايصال المحتوى من خلال التعليم عن بعد

    • تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها من خلال تيمز كحل
  • عدم تجاوب بعض الزملاء أو صعوبة التواصل معهم أو مع طلبتهم

  • عدم اكتمال بيانات الطلبة والفصول في قاعدة بيانات نظام المتابعة  CheckIn مما يتسبب بعدم احتساب بعض الطلبة ممن أتم الاستعداد للمرحلة القادمة

    • لذلك العدد الفعلي للطلبة المستعدين أكبر
    • قد يكون عدد الطلبة اللازم تحضيرهم اكبر من ٣٣١٥ وسيتم تحديث البيانات حسب توفرها
    • الغاية من النظام المتابعة واكتشاف المشاكل المعيقة لعملية الاستعداد وحتى الآن يحقق النظام ذلك
  • نسبة كبيرة من إداريي الكلية لا يملكون أجهزة حاسب آلي ولا يمكن إعدادهم هذه الفترة دون تواجدهم في مكاتبهم

  • التباس الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالنطاقات المختلفة وهي:

    • cba.ku.edu.kw للطلبة
    • ku.edu.kw لأعضاء هيئة التدريس والموظفين
    • cba.edu.kw النطاق السابق لكلية العلوم الإدارية
  • كيف سيتم التعامل مع طلبة التدريب الميداني المنقطعين هذا الفصل

  • أعداد أعضاء هيئة التدريس غير المتجاوبين أو المنقطعين قليل جداً

    • ضرورة وضع خطط بديلة للشعب الموحدة التي قد تتأثر عند بدأ الدراسة
  • يجب أن لا ينسى دور المعيدين وأهميتهم خلال هذه الفترة

    • يواجهون نفس تحديات أعضاء هيئة التدريس
    • عدم وضوح الرؤية وقلة صلاحياتهم في المحاضرات يجعل تحدي استعدادهم أكبر حال تأخر عضو هيئة التدريس
    • هل ستكون هناك مختبرات ومحاضرات للمعيدين tutorials؟
  • خصوصية الأقسام العلمية وقد عدّل نظام التسجيل Check-In بحيث يعرض لكل رئيس قسم نتائج قسمه فقط

  • لم تحدد آلية التقييم بعد وبانتظار توجيه الإدارة الجامعية بهذا الخصوص

  • صعوية متابعة مراحل اتمام أعضاء هيئة التدريس للخطوات على مستوى الكلية والاستعاضة بنظام Check-In الذي يضمن وجود النية للبدأ بالمحاضرات التجريبية ومعرفتهم لأوضاع طلبتهم في الشعب الدراسية.

  • عدم توفر أجهزة الحاسب الآلي لبعض الطلبة

  • عدم توفر قناة رسمية للدعم الفني للطلبة.

  • صعوبة تكييف محتوى بعض المقررات للتعليم عن بعد

  • التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ممن لا يستطيع استخدام أنظمة التعليم عن بعد

  • عدم تجاوب بعض الطلبة لانتظارهم موعد بدء الدراسة الرسمي

الأحداث حسب الأسبوع (من الأحدث)