انظلاق حملة #قول تم لنشر وعي الاستعداد بين الطلبة ولإتمام عملية CheckIn
إتمام نقل مسؤولية المتابعة للأقسام العلمية
إتمام أكثر من 14 ورشة تدريبية خاصة بالأقسام العلمية وطلبة الكلية باللغات العربية والإنجليزية
إتمام 77 عضو هيئة تدريس من أصل 126 أستاذ يدرس هذا الفصل من التسجيل بنظام Check-In أي بنسة 61.11%
إتمام 1590 طالباً من أصل 2966 مسجل هذا الفصل من التسجيل بنظام Check-In أي بنسة 53.6%
نجاح أكثر من 95% من أعضاء هيئة التدريس من استخدام تيمز في اجتماعات القسم
والجدول الآتي يوضح الفرق بين استعداد الكلية للاسبوع الثالث مقارنة الاسبوع الأول:
ملخص عن أهم المشاكل والمخاطر حتى نهاية الأسبوع الثالث
أهم سؤال يتوارد إلى أعضاء فريق التعليم عن بعد الاضطراري هو كيفية التقييم في الاختبارات إذا كانت عن بعد
ملاحظة: مخاطر الخصوصية وأمن المعلومات المرتبطة بأنظمة التقييم عن بعد عالية جداً وننصح بتجنب استعمال هذه الحلول
الحل هو انتظار توجيه من إدارة الجامعة بخصوص آلية الإختبارات والتقييم ونوصي بالآتي:
تقييم المقررات كناجح أو راسب حتى لا يؤثر ذلك على معدل الطالب وإعطاء الطالب خيار إعادة المقرر
الاستعاضة بوسائل أخرى للتقييم إن أمكن كالمشاريع والعروض والأعمال الجماعية إن أمكن
تكون درجة الطالب غير مكتمل على أن يقدم الإختبار في وقت آخر عند تحسن الظروف إن شاء
التنسيق للإختبارات بالحضور لمبنى الكلية مع الحرص على التباعد الاحتماعي على أن تكون الاختبارات في الدور الأرضي والقاعات الدراسية الكبيرة على أن تكون البوابات مفتوحة لمنع فرص انتقال العدوى
عدم توفر اجهزة الحاسب الآلي لجميع الطلبة
كيفية توفير الدعم الفني للطلبة
بعض المواد قد لا يتمكن عضو هيئة التدريس من ايصال المحتوى من خلال التعليم عن بعد
تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها من خلال تيمز كحل
عدم تجاوب بعض الزملاء أو صعوبة التواصل معهم أو مع طلبتهم
عدم اكتمال بيانات الطلبة والفصول في قاعدة بيانات نظام المتابعة CheckIn مما يتسبب بعدم احتساب بعض الطلبة ممن أتم الاستعداد للمرحلة القادمة
لذلك العدد الفعلي للطلبة المستعدين أكبر
قد يكون عدد الطلبة اللازم تحضيرهم اكبر من ٣٣١٥ وسيتم تحديث البيانات حسب توفرها
الغاية من النظام المتابعة واكتشاف المشاكل المعيقة لعملية الاستعداد وحتى الآن يحقق النظام ذلك
نسبة كبيرة من إداريي الكلية لا يملكون أجهزة حاسب آلي ولا يمكن إعدادهم هذه الفترة دون تواجدهم في مكاتبهم
التباس الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالنطاقات المختلفة وهي:
cba.ku.edu.kw للطلبة
ku.edu.kw لأعضاء هيئة التدريس والموظفين
cba.edu.kw النطاق السابق لكلية العلوم الإدارية
كيف سيتم التعامل مع طلبة التدريب الميداني المنقطعين هذا الفصل
أعداد أعضاء هيئة التدريس غير المتجاوبين أو المنقطعين قليل جداً
ضرورة وضع خطط بديلة للشعب الموحدة التي قد تتأثر عند بدأ الدراسة
يجب أن لا ينسى دور المعيدين وأهميتهم خلال هذه الفترة
يواجهون نفس تحديات أعضاء هيئة التدريس
عدم وضوح الرؤية وقلة صلاحياتهم في المحاضرات يجعل تحدي استعدادهم أكبر حال تأخر عضو هيئة التدريس
هل ستكون هناك مختبرات ومحاضرات للمعيدين tutorials؟
خصوصية الأقسام العلمية وقد عدّل نظام التسجيل Check-In بحيث يعرض لكل رئيس قسم نتائج قسمه فقط
لم تحدد آلية التقييم بعد وبانتظار توجيه الإدارة الجامعية بهذا الخصوص
صعوية متابعة مراحل اتمام أعضاء هيئة التدريس للخطوات على مستوى الكلية والاستعاضة بنظام Check-In الذي يضمن وجود النية للبدأ بالمحاضرات التجريبية ومعرفتهم لأوضاع طلبتهم في الشعب الدراسية.
عدم توفر أجهزة الحاسب الآلي لبعض الطلبة
عدم توفر قناة رسمية للدعم الفني للطلبة.
صعوبة تكييف محتوى بعض المقررات للتعليم عن بعد
التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً ممن لا يستطيع استخدام أنظمة التعليم عن بعد
عدم تجاوب بعض الطلبة لانتظارهم موعد بدء الدراسة الرسمي