التخطيط والإعداد - ماقبل 4 يونيو 2020

بدأ التحضير في أوائل شهر ابريل حيث شكل د. محمد زينل بصفته العميد المساعد للشؤون الأكاديمية فريق العمل التطوعي للتعليم عن بعد الاضطراري (ERT)، ضم الفريق ممثلين من الأقسام العلمية بالكلية ومشرف وحدة تطوير المناهج بغرض التخطيط للإستعداد للتعليم عن بعد الاضطراري ومتابعة العملية ونقل الخبرات بين الأقسام العلمية.

وأعضاء الفريق هم:

العضو القسم
هاني عبدالله عبدالكريم الصراف الإدارة العامة
براك غانم عبداللطيف الغربللى الإدارة العامة
سمر محمد يوسف باقر الإدارة والتسويق
نواف محمد عيسى العبدالجادر الإدارة والتسويق
شملان وليد شملان البحر الاقتصاد
سعد احمد محمد الناهض التمويل والمنشآت المالية
ساره عيسى أحمد خلف التمويل والمنشآت المالية
احمد محمد ابراهيم اشكناني الطرق الكمية ونظم المعلومات
يوسف جاسم محمد عبدالسلام الطرق الكمية ونظم المعلومات
سلمان عباس هاشم الجزاف الطرق الكمية ونظم المعلومات
حسين يوسف حسن اليوسف المحاسبة
عبدالرحمن عدنان عزالدين الرفاعي المحاسبة
فاطمه احمد ناصر الهلال وحدة اللغة الانجليزية
نور حامد عبدالصمد بوشهري وحدة اللغة الانجليزية
محمد نجيب فهد عبدالعزيز الداوود المرزوق وحدة تطوير المناهج

من أهم الإنجازات لهذه الفترة هو وضع أسس وخطة العمل وهي كالآتي:

أهدافنا

  • تمكين الزملاء والطلبة من الاستعداد للتعليم الاضطراري عن بعد
  • المتابعة وتنسيق الجهود وحل المشاكل على مستوى كلية العلوم الإدراية
  • تجميع ونشر الخبرات المكتبسة من هذه التجربة

الرسالة للزملاء

  • هذه الاستعدادات لاحتمال التعليم الاضطراري عن بعد في شهر اغسطس وليس التحول للتعليم عن بعد
  • المهارات المكتسبة من هذا المجهود ستثري العملية التعليمية عند رجوعنا للتعليم الاعتيادي إن شاء الله

القيم

  • الصبر
    • على الأذى
    • كثرة السؤال
    • كثرة المهام
  • التبسيط في التعامل وفي الحلول
  • المساعدة قدر الإمكان أو توجيه المشكلة للمتمكن من حلها
  • الثقة المتبادلة وحسن الظن عند الخطأ
  • إبقاء مشاكل الكلية داخل الكلية

نبذة عامة عن آلية الاستعداد لكلية العلوم الإدارية

  • الاعتماد على مجهود عضو هيئة التدريس في الاستعداد والتنسيق لمحاضراته وإعداد طلبته
  • تفعيل دور الأقسام العلمية في تحديد الحلول المثلى للمقررات
  • دور فريق التعليم عن بعد الاضطراري ERT
    • لنشر الخبرات عبر الأقسام والتدريب والبحث عن الحلول
    • المتابعة والتدريب
  • الاعتماد على الاستعداد الفعلي بتحديد مهام ينجزها عضو هيئة التدريس والطالب بدل القياس الخبر (الاستبانات)

خطة الإعداد

1- التمكين: غايته اعداد أجهزة الأساتذة والطلبة

الخطوات

  1. تفعيل الإيميل الجامعي لعضو هيئة تدريس
  2. تحميل تطبيق تيمز
  3. ابلاغ عضو هيئة التدريس طلبته بتفعيل الإيميل الجامعي للطلبة
  4. ابلاغ عضو هيئة التدريس طلبته بتحميل تطبيق تيمز
  5. ابلاغ عضو هيئة التدريس طلبته بالتسجيل في نظام المتابعة عند اتمام الخطوات السابقة
  6. متابعة عضو هيئة التدريس طلبته والتأكد من استعدادهم باستخدام نظام المتابعة
2- التجربة: غايته التعرف على اساسيات التواصل من خلال تطبيق تيمز

الخطوات

  1. القيام باجتماع تجريبي مع أحد الزملاء بالقسم
  2. إنشاء مجموعات للمقررات
  3. اضافة الطلبة لفرق المقررات
  4. تجربة رفع بعض المحتوى
  5. اتمام محاضرة تجريبية مع الطلبة
3- التحسين: غايته إثراء عملية التعلم الإضطراري عن بعد

يمكنكم زيارة هذا الموقع لمتابعة احدث الارشادات والنصائح لتحسين استخدامكم لتطبيق تيمز

الانجارات

  • اطلاق موقع الاستعداد للتعليم عن بعد لكلية العلوم الإدارية على الموقع http://www.cba.edu.kw/e

CMU