الأسبوع الأول - حتى 11 يونيو 2020

الإجراءات

  • البدء بتطبيق خطة الاستعداد المقسمة لثلاث مراحل أساسية وهي:
    1. تمكين أعضاء هيئة التدريس والطلبة
    2. تجربة الإجتماعات والمحاضرات
    3. تحسين الأداء
  • توفير المحتوى الذي يمكن عضو هيئة التدريس من إعداد نفسه وطلبته من خلال موقع الاستعداد للتعليم عن بعد bit.ly/cba_elearn
  • القيام بدورات تدريبية لكل قسم يقيمها أعضاء فريق التعليم عن بعد الاضطراري باللغتين العربية والإنجليزية
  • اعداد خطة وآلية المتابعة
  1. لتدريب أعضاء هيئة التدريس من خلال ملف المتابعة
  • المتابعة مبنية على اتمام المتدرب لخطوات الاستعداد بدل من متابعة عدد الحضور للدورات التدريبية للتأكد من تلقي المحتوى التدريبي
  1. متابعة اعداد الطلبة من خلال نظام  Student Checkin
  2. تمكيم اعضاء هيئة التدريس من متابعة طلبتهم من خلال نظام  Faculty Checkin
  • تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها على نظام تيمز

الانجازات

  • اتمام موقع الاستعداد للتعليم الاضطراري عن بعد bit.ly/cba_elearn
  • اتمام نظام CheckIn
  • اتمام المرحلة الأولى من تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة ويظهر الرسم البياني الوضع في الكلية
  • انظلاق حملة #قول تم لنشر وعي الاستعداد بين الطلبة ولإتمام عملية CheckIn

المخاطر والمشاكل

  • أهم سؤال يتوارد إلى أعضاء فريق التعليم عن بعد الاضطراري هو كيفية التقييم في الاختبارات إذا كانت عن بعد
    • ملاحظة: مخاطر الخصوصية وأمن المعلومات المرتبطة بأنظمة التقييم عن بعد عالية جداً وننصح بتجنب استعمال هذه الحلول
    • الحل هو انتظار توجيه من إدارة الجامعة بخصوص آلية الإختبارات والتقييم ونوصي بالآتي:
      1. تقييم المقررات كناجح أو راسب حتى لا يؤثر ذلك على معدل الطالب وإعطاء الطالب خيار إعادة المقرر
      2. الاستعاضة بوسائل أخرى للتقييم إن أمكن كالمشاريع والعروض والأعمال الجماعية إن أمكن
      3. تكون درجة الطالب غير مكتمل على أن يقدم الإختبار في وقت آخر عند تحسن الظروف إن شاء
      4. التنسيق للإختبارات بالحضور لمبنى الكلية مع الحرص على التباعد الاحتماعي على أن تكون الاختبارات في الدور الأرضي والقاعات الدراسية الكبيرة على أن تكون البوابات مفتوحة لمنع فرص انتقال العدوى
  • عدم توفر اجهزة الحاسب الآلي لجميع الطلبة
  • كيفية توفير الدعم الفني للطلبة
  • بعض المواد قد لا يتمكن عضو هيئة التدريس من ايصال المحتوى من خلال التعليم عن بعد
    • تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها من خلال تيمز كحل
  • عدم تجاوب بعض الزملاء أو صعوبة التواصل معهم أو مع طلبتهم