قائمة مراجعة القسم

قائمة مراجعة القسم لعملية ضمان جودة التعليم

  1. مراجعة الأهداف التعليمية وارسالها إلى جميع أعضاء هيئة التدريس في القسم.
    • يجب ان تعكس الأهداف التعليمية استراتيجية الكلية وتركز على التدريس و تطوير المناهج خلال السنوات الخمس القادمة.
    • تجمع التوصيات وترسل للجنة الشؤون الأكاديمية و المناهج بالكلية لمناقشتها واعتمادها.
  2. التأكد من ان جميع المقررات المشتركة تحتوي على خطة تدريس موحدة.
    • يرجى الإطلاع على الخطوات المرفقة التوحيد خطة التدريس للمقررات ضمن خطوات توحيد الخطط التعليمية
    • في الوقت الحالي نحتاج فقط إلى توحيد خطط التدريس للمقررات المشتركة، لكننا نوصي بشدة توحيد الخطط الدراسية لجميع المقررات الأخرى في الأقسام.
    • مرفق النسخ الحالية من خطط التدريس التي تمت مشاركتها مع وحدة تطوير المناهج. الرجاء مشاركة اي خطة دراسية تم تحديثه مع الوحدة.
  3. مراجعة وتحديث خريطة المناهج الدراسية المرفقة لتعكس احدث الأهداف التعلمية.
    • يجب تنفيذ هذه الخطوة بعد توحيد الخطط الدراسية للمقررات المشتركة واستكمال جدول ربط أهداف المقرر بالأهداف التعليمية للبرنامج كما هو موضح في دليل كتابة الأهداف التعليمية والذي تستخدمه وحدة تطوير المناهج لإعداد خرائط المناهج.
    • إبلاغ وحدة تطوير المناهج بأي تغييرات تطرأ على خريطة المناهج
    • التأكد من أن نوع الارتباط ينعكس بشكل صحيح على جدول والربط، وأنواع الارتباط هي:
      • Intro: مدخل، وهو لأي مهارة تدرس ولا يوجد لها مسبق في المقرر
      • Reenforce: تعزيز، وهو لأي مهارة تدرس و تبنى على مسبق من مقرر سابق
      • Apply: تطبيق، وهو لأي مهارة لا تدرس بالمقرر ولكن يتوقع من الطالب تطبيقها بناء على ما سبق تعلمه في البرنامج.
  4. مراجعة خطة التقييم المرفق
    • يجب أن يكون أعضاء هيئة التدريس و أعضاء اللجان الأكاديمية على دراية بالعملية.سيتم توفير المعلومات على موقع على موقع وحدة تطوير المناهج.
    • يرجى جمع أي توصيات لمناقشتها في اجتماع لجنة الشؤون الأكاديمية الكلية التالية.
    • إذا لم يكن لدى قسمكم العلمي مقرر يستخدم في التقييم، فلا يعني أنك لا تستطيع المشاركة في عملية ضمان جودة التعليم.
    • سيتم التواصل معكم من قبل وحدة تطوير المناهج بعد كل عملية تقييم للإطلاع على النتائج والاقتراحات.
    • تظهر خريطة المناهج الدراسية المهارات التي يتم تغطيتها في قسمكم العلمي، عند التفكير في الحلول فكر في كيفية تحديث الأهداف التعليمية للمقرر، محتوى المقرر، أو طرق التدريس لمعالجة أوجه القصور في عملية التعلم.
    • يرجى التواصل مع وحدة تطوير المناهج لمعرفة كيفية المساهمة في العملية إذا لم يكن ذلك واضحا أو إذا كنت بحاجة إلى أي مشاورات في اجتماعات اللجنة الأكاديمية الخاصة بك.