الوضع الاستعدادي لكلية العلوم الإدارية

إعداد

د. محمد المرزوق

mo.almarzouq at ku

مشرف وحدة تطوير المناهج

عضو فريق التعليم الاضطراري عن بعد ERT

قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات

فلسفة الاستعداد للكلية

  • الاعتماد على مجهود عضو هيئة التدريس في الاستعداد والتنسيق لمحاضراته وإعداد طلبته
  • تفعيل دور الأقسام العلمية في تحديد الحلول المثلى للمقررات
  • دور فريق التعليم عن بعد الاضطراري ERT
    • لنشر الخبرات عبر الأقسام والتدريب والبحث عن الحلول
    • المتابعة والتدريب

إعداد أعضاء هيئة التدريس

  • التدريب تم على مستوى الأقسام العلمية بواقع تدريبين على الأقل باللغة العربية والإنجليزية
  • توفير المحتوى التدريبي والتواصل مع فريق ERT للإجابة عن استفسارات الزملاء
  • متابعة إنجازات أعضاء هيئة التدريس بدل أعداد المتدربين منهم للتأكد من تمكنهم من المهارات الطلوبة

الوضع الحالي لأعضاء هيئة التدريس

إعداد الطلبة ووضعهم الحالي

  • ابلاغ أساتذة المقرر باستعدادهم عن طريق نظام checkin
  • حملة #قول تم لنشر وعي الاستعداد
  • اتمام ٧٧٩ من أصل ٣٣١٥ طالب لعملية CheckIn  أي بنسبة ٢٣.٥٪
    • ملاحظة: العدد يمثل حد ادنى من الطلبة المستعدين ويتوقع أن يكون العدد الفعلي أكبر من ذلك بسبب بعض المشاكل الفنية في البيانات

المخاطر

  • أكثر سؤال يرد ERT هو كيفية التقييم في الاختبارات إذا كانت عن بعد
    • ملاحظة: مخاطر الخصوصية وأمن المعلومات المرتبطة بأنظمة التقييم عن بعد عالية جداً وننصح بتجنب استعمال هذه الحلول
  • الحل هو انتظار توجيه من إدارة الجامعة بخصوص آلية الإختبارات والتقييم

المخاطر

ونوصي بالآتي:

  1. تقييم المقررات كناجح أو راسب حتى لا يؤثر ذلك على معدل الطالب وإعطاء الطالب خيار إعادة المقرر
  2. الاستعاضة بوسائل أخرى للتقييم إن أمكن كالمشاريع والعروض والأعمال الجماعية إن أمكن
  3. التنسيق للإختبارات بالحضور لمبنى الكلية مع الحرص على التباعد الاحتماعي على أن تكون الاختبارات في الدور الأرضي والقاعات الدراسية الكبيرة على أن تكون البوابات مفتوحة لمنع فرص انتقال العدوى

المخاطر

  • عدم توفر اجهزة الحاسب الآلي لجميع الطلبة
  • كيفية توفير الدعم الفني للطلبة
  • بعض المواد قد لا يتمكن عضو هيئة التدريس من ايصال المحتوى من خلال التعليم عن بعد
    • تجربة تسجيل المحاضرات من القاعات الدراسية وبثها من خلال تيمز كحل

المخاطر

  • مصاعب في الوصول أو تجاوب بعض الطلبة والزملاء
    • أعداد أعضاء هيئة التدريس غير المتجاوبين أو المنقطعين قليل جداً
    • ضرورة وضع خطط بديلة للشعب الموحدة التي قد تتأثر عند بدأ الدراسة
  • عدم إمتلاك بعض الإداريين لحاسب آلي
  • طلبة التدريب الميداني المنقطعين هذا الفصل

المخاطر

  • عدم اكتمال بيانات الطلبة والفصول في قاعدة بيانات نظام المتابعة  CheckIn
    • يتسبب بعدم احتساب بعض الطلبة المستعدين
      • لذلك العدد الفعلي للطلبة المستعدين أكبر
    • قد يكون عدد الطلبة اللازم تحضيرهم اكبر من ٣٣١٥
      • سيتم تحديث البيانات حسب توفرها
      • ليست مرتبطة بقاعدة بيانات الجامعة
    • يحقق النظام غاية المتابعة واكتشاف المشاكل

المخاطر

  • التباس الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالنطاقات المختلفة وهي:
    • cba.ku.edu.kw للطلبة
    • ku.edu.kw لأعضاء هيئة التدريس والموظفين
    • cba.edu.kw النطاق السابق لكلية العلوم الإدارية